-->
سمسون للاحلام سمسون للاحلام
تفسير أحلام

آخر الأخبار

تفسير أحلام
تفسير أحلام
جاري التحميل ...
تفسير أحلام

كيفية بناء خطة عمل لمشروعك

كيفية بناء خطة عمل لمشروعك


كيف تكتب خطة عمل

الآن بعد أن ناقشنا هذه الخطوات الأولية ، فأنت على استعداد لبدء الكتابة ووضع خطتك معًا. على الرغم من أن خطة عملك والعملية التي تمر بها لإنشاءها ستكون فريدة ، إلا أن هناك مجموعة من الخطوات التقليدية التي يمكنك اتباعها للتعامل مع هذا المشروع. بشكل عام ، يمكن تقسيم خطة العمل إلى ثمانية أقسام أساسية. أفضل طريقة للتعامل مع هذه الأقسام ، خاصة إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تكتب فيها خطة عمل ، هي أن تأخذ كل قسم كخطوة للتقدم عبر واحد في كل مرة.


يوافق ماكس بيبيش ، الرئيس التنفيذي لشركة SpdLoad ، على هذا النهج حول كيفية كتابة خطة عمل ، قائلاً: "يمكن اعتبار خطة العمل ببساطة كإجابات على عدد من الأسئلة. حاول الإجابة على بعض الأسئلة فقط في المرة الواحدة. يعد إعداد جزء صغير من خطة العمل في وقت واحد أسهل من حبس نفسك في مكتبك لعدة أسابيع لإكمال المهمة على الفور وبشكل كامل. "

بعد ذلك ، بمجرد إكمال كل قسم ، خطوة بخطوة ، ستكون النتيجة النهائية تحليلًا شاملاً لشركتك ، كما هو الآن وكما تأمل أن تكون في المستقبل. دعنا نتعمق في التفاصيل.

الخطوة 1. إنشاء الملخص التنفيذي الخاص بك
الخطوة الأولى التي ستحتاج إلى اتخاذها عند كتابة خطة عمل هي إنشاء الملخص التنفيذي الخاص بك. سيكون هذا الملخص التنفيذي هو الفصل الأول في خطة عملك - سيشرح ما يفعله عملك ، وأين يقف عملك حاليًا ، وأين تريد أن تأخذ عملك في غضون ثلاث إلى خمس سنوات ، ولماذا ستكون ناجحًا.

على الرغم من أن هذا يبدو كمًا كبيرًا من المعلومات ، إلا أنه لا يلزم أن يكون الملخص التنفيذي أكثر من صفحة أو صفحتين. ومع ذلك ، لمجرد أن هذا جزء قصير من خطتك لا يعني أنه غير مهم. في الواقع ، قد يكون أهم جزء من خطة عملك. قد يطلب بعض المستثمرين ملخصك التنفيذي فقط عند تحديد ما إذا كنت ستعمل مع عملك - لذلك ستحتاج إلى التأكد من أنه يمكن أن يقف بمفرده.

لذا ، كيف يمكنك تضمين جميع المعلومات الضرورية حول عملك ، مع الاحتفاظ أيضًا بحد أقصى من صفحة أو صفحتين؟

أولاً ، يمكنك أن تضع في اعتبارك أن أي معلومات لا تجيب على أسئلة "ماذا وأين ولماذا" التي ذكرناها أعلاه لا يجب أن تكون في ملخصك التنفيذي. ثانيًا ، يمكنك جعل هذه الخطوة من خطة عملك أسهل من خلال الالتزام بالمعلومات الستة التالية ، كما أوصت به SBA:

بيان المهمة: في أكثر من فقرة ، يجب أن يوضح بيان رسالتك ماهية عملك والأهداف الشاملة التي لديك.
معلومات عامة عن الشركة: حدد وقت إنشاء نشاطك التجاري ، واسم أي مؤسسين وأدوارهم ، وعدد الموظفين ، وأي مواقع.
أبرز الملامح: بعد ذلك ، ضمِّن أمثلة (مع الرسوم البيانية والمخططات) لأي نمو شهدته منذ بدء النشاط التجاري. يمكن أن يكون هذا أبرز معالم السوق المالية أو المعالم الرئيسية للعمل. يجب أن تفكر في هذا الجزء من الملخص التنفيذي كدليل يدعم سبب نجاحك. إذا كنت شركة ناشئة ، فقد لا يكون لديك أي أرقام لعرضها هنا. إذا كان الأمر كذلك ، فقم بتقديم معلومات عن تجاربك وأبرز النقاط من مساعيك السابقة.
المنتجات والخدمات: صف بإيجاز ما تبيعه بالفعل ، ومن تبيعه. إذا لم يكن لديك منتج حتى الآن ، فصف خططك لعرض منتجك.
المعلومات المالية: إذا كنت تبحث عن تمويل الأعمال ، فستحتاج إلى تضمين أهدافك التمويلية في نهاية الملخص التنفيذي. تأكد من تضمين أي معلومات حول البنوك أو المقرضين الذين عملت معهم حتى الآن.
الخطط المستقبلية: لخص أين تخطط لأخذ عملك في المستقبل.
تذكر - على الرغم من أنها قد تبدو واسعة النطاق ، هذا أولاً وقبل كل شيء ، ملخص ، لذا سترغب في جعله قصيرًا ولطيفًا. في هذه المرحلة ، لا يزال لديك سبع خطوات متبقية لإكمالها ، لذا سيكون لديك متسع من الوقت للدخول في التفاصيل لاحقًا. في هذه الخطوة الأولى ، تُظهر للقراء ما يدخلون إليه. ومع ذلك ، من المهم أيضًا أن تتذكر أنه كخطوة أولى - وخطوة موجزة - فإن كل كلمة من ملخصك التنفيذي مهمة. إذا لم تكن قد فكرت بما يكفي في خطة عملك ، فستظهر.

كنصيحة محترفة ، إذا كنت تكافح من أجل كتابة ملخصك التنفيذي مباشرة ، حاول العمل عليه بعد الانتهاء من كتابة خطة عملك من البداية إلى النهاية - وبهذه الطريقة ، سيكون لديك فهم قوي التفاصيل وسيتم تجهيزها بشكل أفضل لتلخيصها.

الخطوة 2. أضف نظرة عامة على شركتك
الخطوة الثانية التي ستحتاج إلى اتخاذها عند كتابة خطة عمل هي إضافة نظرة عامة على شركتك. على الرغم من أن هذه الخطوة قد تبدو مشابهة لما كتبته للتو في الملخص التنفيذي ، إلا أن نظرة عامة على الشركة هي نظرة على مستوى عالٍ في هيكل عملك وما تفعله.
الخطوة 3. إجراء تحليل السوق الخاص بك
بالمضي قدمًا في وصف عملية كيفية كتابة خطة عمل ، فإن خطوتك التالية هي إجراء تحليل متعمق لمجال عملك وسوقك ومنافسك. في حين أن القسمين الأولين كانا عبارة عن نظرة عامة عالية المستوى ، فإن هذا القسم هو المكان الذي ستبدأ فيه في الدخول في التفاصيل.


الغرض من قسم تحليل السوق هو السماح للقراء والمستثمرين بالابتعاد عن شعورهم بالثقة بأنك ، صاحب العمل ، لديك فهم قوي لديناميكيات الصناعة والسوق والمنافسين.

لعرض هذا الفهم ، يجب أن يتضمن تحليل السوق الأقسام التالية:

وصف الصناعة: امنح القارئ نظرة على صناعتك. صف حجمها ، وكيف نمت في الماضي ، وكيف يتوقع قادة الصناعة أنها ستنمو في المستقبل ، وغيرها من الاتجاهات والخصائص المهمة. ثم قم بإدراج اللاعبين المهمين في مجال عملك.
نظرة عامة على السوق المستهدفة: لقد ألقيت نظرة على صناعتك ككل ، والآن ستحتاج إلى تكبير مناقشة السوق المستهدف.
خصائص السوق المستهدفة: من هم العملاء في السوق المستهدف ، وما هي احتياجاتهم؟ من يحاول حاليا تلبية تلك الاحتياجات؟ أين يقع سوقك المستهدف؟ ما هي الخصائص الديمغرافية الرئيسية التي تقدمها؟ هذه هي الأسئلة التي يجب أن تجيب عليها بينما تقدم معلومات متعمقة عن السوق المستهدف.
حجم السوق المستهدف والنمو: يجب عليك أيضًا إعطاء القراء نظرة على حجم السوق المستهدف. حاول تقديم أكبر قدر ممكن من البيانات حول كيفية قيام السوق المستهدف بإجراء عمليات شراء في الصناعة ككل - كم عدد المرات وعدد مراتها وفي أي وقت من السنة. بمجرد الاطلاع على الحالة الحالية للسوق المستهدف ، امنح فكرة عن النمو المتوقع لسوقك. يمكنك الرجوع إلى دليل SBA للحصول على مزيد من المعلومات حول كيفية إجراء أبحاث السوق للحصول على هذه الأرقام.
إمكانات حصتك في السوق: الآن بعد أن عرفت كيف سيبدو السوق المستهدف بدونك ، كيف ستبدو معك؟ ما مقدار حصة السوق التي تتوقع أن تكسبها في منطقتك الجغرافية المستهدفة؟
تسعير السوق: من خلال إجراء بحث السوق هذا ، يمكنك تقديم أفضل تقدير للمكان الذي يجب أن تقوم فيه بتسعير منتجاتك ، وكيفية توزيع منتجك ، وكيف يمكنك المضي قدمًا في الاستراتيجيات الترويجية.
الحواجز: تأكد من تضمين أي حواجز أمام دخول السوق التي قد تصادفها. قد يكون هذا التنظيم ، أو التكنولوجيا المتغيرة ، أو النفقات الاستثمارية العالية ، أو نقص الموظفين في المنطقة.
البحث المنافس: الآن بعد أن نظرت إلى السوق المستهدف ككل ، يمكنك تضييق نطاق أفضل المنافسين. انظر إلى حصتها في السوق ، ونقاط القوة والضعف ، وأي حواجز تقدمها ، وشراكات ، وما إلى ذلك.
نظرًا للبيانات والبحوث وكمية المعلومات المضمنة في هذا القسم ، عند كتابة خطة عمل ، قد تستغرق هذه الخطوة أطول وقت. ومع ذلك ، مثل هذه القطعة الحاسمة في خطة عملك الإجمالية ، سترغب في التأكد من أنها تحتوي على جميع التفاصيل الضرورية ، وقد تم بحثها جيدًا ، وستظهر للقراء أنك على دراية بسوقك المحدد ودور عملك في هذا السوق.

عندما تحدثنا إلى صاحب العمل Athan Slotkin ، حول أهم نصائحه حول كيفية كتابة خطة عمل ، سلط الضوء على أهمية هذا القسم: "تحتاج إلى توضيح المنطق بوضوح لماذا تهاجم فرصة السوق بطريقة معينة - جزء من ذلك مشتق من احتياجات العملاء - والجزء الآخر من حقيقة أن منافسيك لا يلبون هذه الاحتياجات. ساعد جمهورك على رؤية ما تراه. "


عن الكاتب

Tech News

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

سمسون للاحلام