-->
سمسون للاحلام سمسون للاحلام
تفسير أحلام

آخر الأخبار

تفسير أحلام
تفسير أحلام
جاري التحميل ...
تفسير أحلام

كل ما يجب ان تعرفه عن ادخار المال من الراتب الشهري

كل ما يجب ان تعرفه عن ادخار المال من الراتب الشهري

كل ما يجب ان تعرفه عن ادخار المال من الراتب الشهري:

يمكنك توفير المال كل شهر من راتبك عندما تعرف كيفية الادخار بشكل صحيح بالنقاط التالية:

-         تسجيل مصاريف الراتب:

يعد تسجيل النفقات أحد أكثر الطرق فعالية لتوفير المال. لذا فأنت بحاجة إلى تتبع جميع نفقاتك بدقة وتسجيل جميع التفاصيل حتى أثناء شراء قهوة أو جريدة ، ثم تصنيف المصروفات في قوائم لتتبع المصاريف ، اتبع أعلى تصنيف المصاريف وإيجاد حلول لخفض المصاريف مثلا عن طريق عمل التصنيفات كالتالي: فواتير كهرباء ، فواتير مياه ، فواتير إنترنت ، سيارات بنزين ، إيجار سكن ، مصاريف طعام ... إلخ.

-         تحديد الميزانية من راتب كل شهر:

يُنظر إلى إعداد الميزانية على أنها طريقة لتوفير المال من راتبك. مجرد تعويد نفسك على انفاق مبلغ محدد شهريًا دون زيادة فيه يعني اصبح بامكانك توفير الباقي من المال عند وضع الميزانية كل شهر.

-         قم بإنشاء خطة ادخار للموظفين:

بعد تحديد الميزانية ، يجب أن تخطط لمبلغ معين من المال للادخار شهريًا ، على سبيل المثال توفير 10-15٪ من دخلك شهريًا ، ويجب عليك تقليل إنفاقك في حالة عدم توفر مبلغ المدخرات. حتى تتمكن من التعرف على العناصر غير الأساسية وتقليل نفقاتها مثل الترفيه. أو تناول الطعام. و اكثر.

-         تحديد الأهداف:

يعد تحديد أهداف قصيرة وطويلة المدى من أهم الطرق لتوفير المال على راتبك الشهري. فيما يلي بعض الأمثلة للأهداف قصيرة وطويلة المدى:

قصير الأجل من 1 إلى 3 سنوات

• إنشاء صندوق تكلفة المعيشة.

• التخطيط لقضاء إجازة.

• دفعة أولى لشراء سيارة.

طويل الأجل 4 سنوات أو أكثر

• تقاعد

• تعليم الأطفال

دفعة مقدمة للمنزل أو مشروع آخر.

-         حدد أولوياتك:

بعد تحديد مبلغ إنفاقك ودخلك الشهري ، يجب أن يكون لأولوياتك التأثير الأكبر على كيفية توفير المال على راتبك الشهري. يمكن أن يمنحك تحديد أولوياتك فكرة واضحة عن مكان الحفظ أو ما ستوفره براتبك. على سبيل المثال ، إذا كنت تعلم أنك ستحتاج إلى استبدال سيارتك في المستقبل القريب ، يمكنك البدء في توفير بعض المال على الفور.

-         النسخ الاحتياطي التلقائي:

تقدم جميع البنوك خصمًا تلقائيًا لجزء من الخدمة من مبلغ الراتب. بعد إيداع الراتب في الحساب البنكي ، سيكون من الأسهل عليك توفير المال ولن يجعلك تشعر بعبء الادخار ، لهذا السبب. إحدى طرق الادخار الناجحة.

-         شاهد مدخراتك تنمو

عندما تشاهد مدخراتك تنمو وتؤدي بشكل جيد ، ستكون دائمًا متحمسًا لزيادة مدخراتك ومتابعة خططك وتوجيهها. ستساعدك هذه الفكرة أيضًا في تحديد المشكلات وحلها بسرعة للتأكد من أن خطة التوفير الخاصة بك تعمل كما ينبغي.

إن توفير المال على راتبك الشهري يتمسك بالنقاط السابقة قدر الإمكان ، وإذا كنت شخصًا ضائعًا ، يمكنك أن تعتاد تدريجيًا على تنفيذ فكرة واحدة على الأقل بين الحين والآخر. عندما يتعلق الأمر بأساليب النسخ الاحتياطي الذكية ، فإننا نصوت على فكرة النسخ الاحتياطي التلقائي .


كيف يمكنني ادخار راتبي
قبل أن تبدأ في محاولة ادخار المال من الراتب ، من المهم جدًا أن تعمل أولاً على الجانب النظري وعقليًا عن طريق زيادة وعيك المالي وفهم المفاهيم الأساسية للادخار وفهم العوامل المؤثرة في إدارة النفقات والدخل الشخصي والميزانية الشخصية.

 الخطوات الأربع الأولى هي خطوات ستطور من خلالها وعيك بالمدخرات:
1-   معرفة المصاريف
تختلف احتياجات الإنسان بين الحاجات الأساسية والكمال ، وتلك الحاجات في هذه الحياة تتقدم في تسلسل هرمي يبدأ بالاحتياجات الأساسية الضرورية لبقائه ، ثم يتقدم إلى مقياس يعكس أهمية الحاجات. أساس هذا الهرم هو الحاجة إلى الهواء والماء والغذاء والملبس والمأوى ، تليها درجة إشباع رغبات الزواج وتكوين الأسرة والحياة المجتمعية ، ثم درجات احترام الذات والمكانة الاجتماعية.
الضروريات: وتشمل جميع المصاريف اللازمة، بما في ذلك الأكل والشرب واللباس.
التحسينات: هذه هي الأشياء التي تجعل الحياة أسهل وتقلل من الصعوبات. ليست هناك حاجة للإنفاق على التحسينات حتى يتم تلبية الضروريات.
الرفاهية: هي نفقات التي تجعل حياة الإنسان أكثر رفاهية وراحة .
خلاصة القول: إذا أدركت الجانب السلبي ، فيجب أن تكون قادرًا على التمييز بين ما تحتاجه حقًا وما تريده! ما تحتاجه هو الأهم وما تريده أقل أهمية ويمكنك الاستغناء عنه تمامًا إذا لزم الأمر.
2-   بناء ثقافة الترشيد
الحقيقة هي أن الناس اليوم يشهدون تقدمًا في العديد من جوانب الحياة ، والحياة تتطور بسرعة ، وتتنافس الشركات العالمية والمحلية مع بعضها البعض لتسويق منتجاتها وجذب الناس إليها وجعلها متميزة. 


قاعدة 50 - 30 - 20 لتقسيم الراتب الشهري؟

إذا كنت تواجه مشكلة في توزيع راتبك ومواكبة الميزانية الشهرية ، فيجب أن تبحث عن طريقة لمساعدتك في إدارة أموالك بما يتناسب مع الراتب الشهري. من بين هذه الطرق ، يجب اتباع قاعدة 50 - 30 - 20 لتقسيم الراتب الشهري ، والتي تتميز بكفاءتها في إدارة الميزانية وخلق فائض يساعد على زيادة المدخرات وتقليل الضغوط المالية. ، بتقسيم الدخل الشهري إلى ثلاثة أجزاء مخصصة للنفقات الأساسية والمتغيرة وخطط الادخار والاستثمار المستقبلية.
ما هي قاعدة 50 - 30 - 20 لتقسيم الراتب الشهري؟
تساعد قاعدة 20-30-50 الأفراد على إدارة ميزانيتهم ​​الشهرية من خلال وضع إطار حقيقي للالتزامات المالية والنفقات الشهرية ، بالإضافة إلى تخصيص جزء من الراتب لتحقيق أهدافهم المالية المستقبلية ، سواء كانت بأعمال ادخارية أو استثمارية بدون عجز في الموازنة أو بزيادة حجم الإنفاق الشهري مقارنة بما هو محدد.

كيف تقسم الراتب الشهري؟
يقسم الراتب الشهري عند الاستلام إلى ثلاثة أجزاء حسب قاعدة 50-30-20 والتي تحسب كالتالي:
تخصيص 50 في المائة من الراتب للنفقات الثابتة الأساسية التي تلبي الاحتياجات الشهرية ؛ مثل فواتير الكهرباء والمياه وتكاليف التعليم والنفقات الصحية وتكاليف النقل وتكاليف الاتصال وغيرها. يختلف حجم هذه النفقات من شخص لآخر حسب عدة معايير مثل مستوى المعيشة وعدد المعالين والدخل الشهري.
تخصيص 30٪ من الراتب للنفقات المتغيرة ؛ يمكن التعبير عنها كمنتجات فاخرة تساهم في تحسين نوعية الحياة ؛ مثل التسوق والأنشطة الترفيهية والرحلات والهدايا. قد يختلف توزيع البنود في قسم المصاريف المتغيرة من شهر لآخر حسب الأولوية والهدف المراد تحقيقه.
تخصيص ما لا يقل عن 20٪ من الراتب للخطط المالية المستقبلية مثل زيادة المدخرات أو تسريع سداد الديون أو متابعة خطة استثمارية أو الادخار لحالات الطوارئ.
دعنا نعطي مثالاً من هذا المجال: لنفترض أن شخصًا ما يتقاضى راتباً شهريًا قدره 10000 ريال ويريد إدارة ميزانيته الشهرية باتباع قاعدة توزيع الراتب 50 - 30 - 20.
الخطوة الأولى: استقطاع مبلغ 5000 ريال لتغطية المصاريف الأساسية مثل الأقساط الشهرية وتكاليف السكن وفواتير الخدمات وتكاليف النقل وما شابه.
الخطوة الثانية: استقطاع 3000 ريال لتغطية المصاريف المتغيرة كالتسوق والسفر والترفيه وما شابه.
الخطوة الثالثة: استقطاع ما لا يقل عن 2000 ريال للادخار أو الاستثمار أو السداد المبكر للديون.
يمنحك التوزيع الصحيح للراتب الشهري ضمن الميزانية المحددة حياة مالية مريحة بعيدًا عن الضغوط المالية الناتجة عن سوء إدارة الرواتب ويمنحك القدرة على التعامل مع الأزمات المالية غير المتوقعة. بغض النظر عن الاختلاف في طريقة قسمة الراتب الشهري ، من الضروري اتباع التعليمات والخطوات ذات الصلة التي تساعدك على تحقيق نتائج مبهرة وجني ثمار التزام الميزانية الشهرية.

خمسة أسباب لعدم تمكنك من ادخار الراتب
لا تضع ميزانية شهرية
تعد عادة الإنفاق دون اتباع الميزانية الشهرية من أهم الأسباب التي تعيق إمكانية ادخار جزء من الراتب ، حيث يمكن أن تؤدي إلى اتساع الفجوة بين الدخل والإنفاق في عدم القدرة على تتبع ومراقبة الإنفاق. يمكن أن يتسبب ذلك في تفكير الفرد في الاقتراض لتغطية نفقات المعيشة. لذلك ، فإن وضع ميزانية شهرية واقعية تتناسب مع الدخل ، ثم تحديد المبلغ الذي يمكن توفيره من الراتب الشهري وخصمها من وقت استلام الراتب سينعكس بشكل فعال في مراقبة النفقات علىاساس الراتب المتبقي.
لا تفرق بين الحاجات والرفاهية
يمكن أن يؤدي عدم تحديد أولويات الإنفاق إلى إهدار جزء كبير من راتبك على الرفاهية أو الضروريات. من أجل تسهيل عملية الدخول في خطة الادخار ، من الضروري أن يكون لديك الكفاءة للتحكم في النفقات وتقليلها قدر الإمكان. ولتحقيق هذا الهدف يجب تقسيم الراتب والمبلغ المخصص للاحتياجات اليومية والشهرية ، وبعد ذلك يمكن خصم جزء من الراتب للترفيه إذا تجاوز الباقي مبلغ الادخار المستهدف.
الفواتير الشهرية المرتفعة
الإهمال في معالجة الأسباب التي تؤدي إلى زيادة قيمة الفواتير الشهرية ، والتي تشمل على سبيل المثال  فواتير الكهرباء والماء والهاتف المحمول ، وكذلك الاشتراك في بعض الخدمات الصحية والترفيهية ، ستؤدي إلى زيادة الإنفاق دون مبرر. لذلك ، فإن تعلم ثقافة ترشيد استهلاك الموارد والخدمات ، إلى جانب تحفيز أفراد الأسرة على ذلك ، سيقطع شوطًا طويلاً في تقليل قيمة الفواتير الشهرية ، مما سيؤثر إيجابًا على الخطة. مدخرات. على سبيل المثال ، اختيار خطة الهاتف المحمول التي تلبي الاحتياجات أو الذهاب دون اشتراكات ترفيهية غير ضرورية.
الديون المفرطة
يلجأ البعض إلى الاقتراض لحل مشاكلهم المالية أو لتحقيق أهداف معينة. هذا ليس خطأ ، لكن المشكلة هي أنهم يتعاملون مع الاقتراض كمصدر دخل إضافي يتم إنفاقه على الاستهلاك. وبعد ذلك ، وبسبب كثرة الديون ، فإنها تزداد في الزيادات حتى تخرج عن نطاق السيطرة ، مما يؤدي إلى خسارة جزء من رواتبهم لتغطية رسوم التخلف عن السداد والرسوم المتأخرة وتكاليف الاقتراض. لذلك يجب تجنب فكرة الاقتراض إذا كان الدافع هو المستهلك.
لا تدخر لحالات الطوارئ
عدم التخطيط لتحمل الضغوط المالية الناتجة عن حالات طارئة أو أزمات مالية غير متوقعة مثل توقف العمل أو وقوع حادث - لا قدر الله - من بين الأمور التي تفسد خطة الادخار. لذلك ينصح الخبراء عادة بتخصيص مبلغ من المال للتعامل مع مثل هذه الأمور وأن قيمة هذا المبلغ تتراوح بين 3 إلى 6 أضعاف الراتب الشهري ، بشرط ألا يتم المساومة على خطط الادخار و أن هذا المبلغ لا يستخدم في استثمارات طويلة الأجل أو أدوات مالية لا يمكن حذفها بسهولة.
أخيرًا عزيزي القارئ ، يتطلب ادخار المال قبل كل شيء عنصر قوة الإرادة ، وإذا لم تنجح في المحاولة الأولى ، فلا بأس من الاستمرار في المحاولة حتى تصل إلى الآمال التي تريدها ، النظر في معالجة الأسباب التي أدت إلى فشل المحاولات السابقة. إن تعلم ثقافة الادخار له فوائد عديدة طويلة الأجل ، لأن المال الذي توفره الآن سيضمن لك حياة كريمة في المستقبل.
- الانفاق من أموال البطاقة
لأنك في السوق وتريد انفاق مبلغ من المال بالطريقة التي تريدها ، ستحتاج إلى سحب الأموال وستختار أقرب مكتب صرافة لسحب مبلغ معين وبالتالي لن يتبقى لك شيء من هذا المبلغ وبالطبع ما أنفقته هو ما تم تخصيصه للادخار.
لكن تخيل نفس الموقف ، ولكن على النحو التالي: لم يكن لديك سهولة في  الوصول إلى أموالك التي تم توفيرها ، وقمت بالغاء استعمالك للبطاقة المصرفية، وبالتالي سيتعين عليك الذهاب إلى البنك والوقوف في الطابور وسحب الأموال ، الأمر يتطلب منك  جهد ووقت وتفكير مرارًا وتكرارًا في الأشياء التي ستشتريها وإذا كانت تستحق كل تلك المعاناة.

20 نصيحة ذكية تساعدك على توفير المال كل يوم
الحياة قصيرة لتوفير المال ، وإنفاق ما في جيبك ، وأن تعيش الحياة ولا تفكر كثيرًا في المال. هذه كلها نصائح رائعة حول كيفية الاستمتاع بالحياة والتوقف عن القلق ، لكنها غير عملية عندما يتعلق الأمر بالرغبة في تحقيق هدف كبير يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالمال ، مثل فتح مشروع جديد أو شراء شيء ما. ملكية أو سيارة أو حتى السفر إلى الخارج.  متابعة مشاريعك المستقبلية الكبيرة. إذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص الجادين في توفير المال للاستثمار ، فإليك 20 طريقة ذكية ستساعدك على توفير أموال طائلة يوميًا دون الحاجة إلى إلحاح! 
  1- توقف عن شراء قهوتك اليومية ، واشترِ كوبًا حراريًا وشرب قهوتك في المنزل كل يوم! قبل الذهاب الى العمل.
2- أحضر وجبة الإفطار أو الغداء للمنزل وخذها معك بدلاً من شراء الطعام من الخارج. سيوفر لك الكثير من المال ويحافظ أيضًا على صحتك .
  3-اكتب ما تريد شراءه على قطعة من الورق ، حتى لو كنت تتسوق ، كن دقيقًا في اختياراتك ولا تنشغل بالقرارات المتعلقة مشتريات عشوائية 
  4- نظف سيارتك بنفسك ونظفها فقط في محطات التزود بالوقود مرة في الشهر. 
  5- تعرف دائمًا على متاجر الأزياء وعروض السوبر ماركت لشراء احتياجاتك وفقًا لها. 
  6- لتوفير الغاز ، استخدم صديقك للذهاب إلى العمل في حال كنت تعيش في نفس المكان. ضع واتبع نفس المسار. 
  7- إذا أمكن ، استخدم وسائل النقل العام أو المترو 
  8- استثمر أموالك في معدات توفر لك الكثير من المال في المستقبل ، مثل مكواة بخارية 
  9- حاول دائمًا التحكم في خطط الإنترنت والمكالمات الهاتفية الشهرية بجعلها مدفوعة مسبقًا بدلاً من نظام المحاسبة 
  10- تجنب حمل بطاقة ائتمان غير مسبقة الدفع معك. اتركها في المنزل واستخدمه فقط عند الحاجة 
  11- اشترك في بطاقات تجميع النقاط التي توفرها معظم المتاجر ، خاصة في المناطق التي تشتري منها الكثير. يمكنك بعد ذلك استخدام هذه النقاط لشراء احتياجاتك .
  12- في أعياد الميلاد ، يمكنك اللجوء إلى الهدايا الرمزية أو غير الملموسة أو تحضيرها بنفسك في المنزل بدلاً من شراء العملات المعدنية باهظة الثمن. 
  13- قلل ترددك على المطاعم ودور السينما خلال الشهر .
  14- ضع في اعتبارك مقابلة أصدقائك في المنزل لقضاء أمسية مختلفة. 
  15- اشرب الكثير من الماء! الماء عنصر أساسي لمنحك شعورًا دائمًا بالامتلاء ، لذلك تتجنب إنفاق أموالك على المشروبات الغازية  ومشروبات الطاقة وما إلى ذلك ، كما أنه سيجنب عليك الكثير من الأمراض في المستقبل. 
  16- توقف عن التدخين قد الامكان
17  تجنب التسوق في أوقات التوتر أو الحزن! بمعنى آخر ، حاول تجنب التسوق العاطفي .
  18- تجنب الذهاب إلى مراكز التسوق كثيرًا .
  19- ضع دائمًا ميزانية خاصة لمحلات البقالة ، وأخرى للخروج وأخرى للنقل ، إلخ. ، وحاول التمسك بها وعدم تخطيها كل شهر. كافئ نفسك إذا مررت بهذا التحدي بشراء هدية لنفسك .
  20 - بدلاً من شراء ملابسك دائمًا من أكبر ماركات الملابس ، ابحث عن بدائل محلية عالية الجودة واستثمر أموالك فيها.
 
"مواطن" يروي تجربته في ادخار المال من الراتب : بهذه الطريقة وفّرت ما يصل إلى "70.000 ريال".من الراتب
يرغب الكثير من المواطنين في معرفة طرق الادخار من الراتب والتي تمكنهم من توليد فائض مالي يتيح لهم الوصول إلى العديد من الأهداف.
وفي هذا الصدد ، نشر حساب "الحصلة" ، وهو مؤسسة وقفية متخصصة في توعية المجتمع بالمال كاستهلاك وادخار ، رسالة للمواطن توضح طريقة الادخار من الراتب.
قال المواطن: "فتحت حساب مستقل عن حساب الراتب ، بدون دفتر شيكات أو بطاقة نقدية ، وقررت تحديد راتبي ومصروفاتي الشهرية  5000 ريال ، و كل ما تبقى عند صدور شيك الراتب الجديد سيتم تحويله مباشرة إلى حساب التوفير ".
وتابع المواطن: "بعد ثلاتة أشهر فقط أصبحت النتائج واضحة بالنسبة لي - الحمد الله - حتى أصبحت قيمة مدخراتي من الراتب في بضع سنوات 70 ألف ريال.

فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك على توفير المال كل شهر:
1. قم بإعداد قائمة شهرية بنفقاتك
يصاب معظم الناس بالتوتر بمجرد سماع كلمة "حساب". لا تقلق ، يمكنك بسهولة إدارة نفقاتك من خلال إعداد قائمة بسيطة باستخدام ملفات Excel أو Google حيث يمكنك تدوين التزاماتك المالية وتحديد مقدار كل منها. تأكد من تحديد كميات واضحة ومحددة قدر الإمكان. نوصي بإعداد قوائم شهرية لميزانيتك. لا تظهر القوائم السنوية التغييرات في المصاريف الشهرية على مدار الأشهر.
2. تخصيص مبلغ للمستلزمات الأساسية
أول ما عليك فعله عندما تحصل على راتبك هو تخصيص مبلغ معين لجميع متطلباتك. في قائمتك الشهرية ، يجب أن تحدد مبلغًا محددًا لكل مشكلة رئيسية مثل الإيجار والضرائب والفواتير الشهرية ورسوم الشحن وما إلى ذلك. تأكد من وضع هذا المبلغ جانبًا وعدم إنفاقه على العناصر غير الأساسية.

3. تخصيص مبلغ للمصروفات غير الثابتة
تشمل هذه المصاريف الطعام والإنترنت والملابس ، وهي غير ثابتة وتختلف حسب نمط الحياة. بشكل عام ، لا يجب أن تنفق أكثر من 50٪ من راتبك على هذه الأمور. لا شك أن مستوى دخلك يؤثر على عدد المرات التي تأكل فيها ، أو تسافر ، أو تشتري ملابس جديدة. تأكد من أن الأموال التي تنفقها على هذه الأمور تتناسب مع مستوى دخلك. استخدم قائمتك الشهرية لتحديد النسبة المئوية التي يجب أن تنفقها.
4. تخصيص نسبة معينة من الراتب ليتم ادخارها
عند إعداد قائمتك الشهرية ، تأكد من تخصيص نسبة معينة من راتبك لحفظها. 15٪ اختيار جيد. تأكد من حساب المبلغ الذي ستدخره قبل أن تحصل على راتبك وتبدأ في إنفاقه. بالتأكيد لن تتمكن من ادخار أي شيء إذا انتظرت حتى يتم إنفاق معظم راتبك لتوفير الباقي. في الواقع ، قال 35٪ من المهنيين أنهم لا يستطيعون ادخار أي مبلغ من رواتبهم ، وفقًا لاستطلاع أجرته Beit .com في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
5. تخصيص مبلغ لحالات الطوارئ
من المهم جدًا تخصيص نسبة من الراتب لحالات الطوارئ مثل المرض أو الحوادث أو الاستقالة المفاجئة من العمل. لا تخصص المبلغ الذي تدخره لهذه المواقف. في بعض الأحيان قد تضطر إلى إنفاق بعض مدخراتك على حالات الطوارئ ، ولكن من الأفضل الفصل بين هذين الأمرين.
6. التفاوض على الراتب
ستفشل حتما في توفير المال إذا كان راتبك أقل من مستوى المعيشة. اطلب زيادة في الراتب من مديرك ، ولكن قبل القيام بذلك ، استخدم أداة البحث عن الراتب على موقع Bayt.com للحصول على فكرة عامة عن متوسط ​​رواتب منصبك والبلد الذي تعيش فيه.

كيف تزيد مدخراتك؟....كاكيبو طريقة يابانية
يعد التوفير أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لشراء ما تريد أو الذهاب في رحلة الأحلام أو شراء منزل أو سيارة. في هذا القسم نشرح كيف يستخدم اليابانيون طريقة "kakibo" لزيادة مدخراتهم أو الوصول إلى نهاية الشهر دون ضغوط ودون صعوبات ، بحسب موقع موجر هوي الأسباني.
ماذا يعني "kakibo"؟
Kakeibo هو اسم كتاب العائلة ، وهو مفهوم عمره أكثر من 100 عام منذ إنشائه في عام 1904 ، وفقًا لفوميكو شيبا ، مؤلف كتاب Kakeibo: الفن الياباني لتوفير المال ، والذي يعني "Kakibo: فن الادخار الياباني مال ".
توضح شيبا في كتابها أن الفكرة الأصلية لهذه الطريقة جاءت بفضل هاني موتوكو ، أول امرأة عملت كصحفية في اليابان ، والتي أرادت أن تدير الزوجات ميزانية الأسرة بشكل فعال وتمكين النساء من خلال صنعهن. شركاء في الشؤون المالية العائلية.
على الرغم من أن الثقافة اليابانية تعتبر من نواح كثيرة ثقافة تقليدية ، إلا أن kakibo كانت أداة لتحرير المرأة. لأنها أعطته السيطرة على القرارات المالية. "
لا تزال دفاتر الحسابات هذه تُباع وتُستخدم في اليابان ، على الرغم من ظهور تطبيقات توفير منفصلة على الهواتف الذكية.
كيف تعمل طريقة التوفير "Kakibo"؟
يمكنك صنع دفتر ملاحظات "Kakebo" بنفسك أو شرائه إذا كان متوفرًا في بلدك. الكتاب مقسم إلى أيام وأسابيع وأرباع. يمكنك تدوين مصاريفك اليومية أو الأسبوعية ، ودخلك ، ومصروفاتك الترفيهية (صالة رياضية ، سينما ، مطاعم ...) ، الإضافات (انهيار الغسالة والحاجة إلى إصلاحها) ، المصاريف الأساسية مثل النقل والبنزين والمدرسة والطعام ، باستخدام ألوان مختلفة ، وكذلك الملصقات إذا وجدت أنها تجعل دفتر ملاحظاتك أكثر جمالًا وجاذبية في نهاية الشهر ، ما عليك سوى طرح النفقات من دخلك.

يتعلق الأمر بالتحكم في وضعك المالي ، لكن هذه الطريقة ستساعدك أيضًا على تحسينه كثيرًا.

فلسفة "kakibo"
بعد ملاحظة النسبة المئوية لنفقاتك فيما يتعلق بدخلك في غضون أسابيع قليلة ، سيكون لديك نظرة أكثر شمولية ، وبعد ذلك ستتمكن من تحسين وضعك المالي ، وما الذي تمكنت من توفيره ، وما الذي ترغب في ادخاره ، وما هي النفقات الإضافية التي يمكنك الاستغناء عنها ، وبذلك يمكنك تعديل نفقاتك بقدر الإمكان لتحسين النسبة بين دخلك ونفقاتك.
وفقًا لشيبا ، ستجعلك طريقة "kakibo" على دراية بما تنفقه وكيف يمكنها زيادة مدخراتك.

نصائح لمواكبة الميزانية الشهرية
 لاحظ جميع مصادر دخلك من المال : قد يكون راتبك هو دخلك الوحيد ، وقد يكون لديك عمل جانبي أو لديك دفعة أولى في البنك أو المتجر أو استئجار منزل. اجمعها كلها واكتشف دخلك الإجمالي شهريًا (أو سنويًا). 
سجل كل نفقاتك: قد يكون من الصعب تذكر كل المصروفات في جلسة واحدة ، كما أنه من الأسهل مراقبة المصروفات لمدة شهر على سبيل المثال ، وتدوينها حتى يكون لديك صورة تقريبًا. أكمل نفقاتك الشهرية. 
قارن دخلك ونفقاتك: هذه المقارنة ضرورية للغاية. قد تعتقد أنك لا تنفق الكثير على الوجبات الجاهزة ، على سبيل المثال ، لكنك مندهش لأن ما تنفقه هناك هو 20٪ من إنفاقك ، وهي نسبة كبيرة بالطبع. والعكس صحيح ، قد تعتقد أنك تنفق الكثير على النقل ، على سبيل المثال ، وتكتشف أن إنفاقه يمثل 3٪ فقط من إنفاقك. 
استخدام التكنولوجيا: هناك العديد من تطبيقات الأجهزة المحمولة التي تساعد في تتبع النفقات وإدخالها ومقارنتها ، مثل: التطبيق الذي تم إنفاقه وتطبيق النعناع باللغة الإنجليزية ، أو تطبيق الإنفاق وتطبيق الإنفاق الخاص بي باللغة الإنجليزية. عرب. التوفير أولاً ، ثم الإنفاق: عادةً ما تنفق أولاً ، ثم تحفظ ما تبقى ، وعادةً لن تجد أي شيء متبقي لتدخره ، لذا جرب العكس بدلاً من ذلك ، قسّم بعض دخلك للادخار ، ثم أنفق راحة. استخدم طريقة الحسابات المنفصلة: افتح حسابين مصرفيين ، أحدهما للتوفير ، والأول من كل شهر ، قم بخصم النسبة التي تنوي حفظها وإيداعها في حساب التوفير.


عن الكاتب

Tech News

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

سمسون للاحلام