-->
سمسون للاحلام سمسون للاحلام
تفسير أحلام

آخر الأخبار

تفسير أحلام
تفسير أحلام
جاري التحميل ...
تفسير أحلام

افضل وانجع طرق تعليم و جمع المال للاطفال

افضل وانجع طرق تعليم و جمع المال للاطفال


تعليم و جمع المال للاطفال

المال تحتاجه كل أم وكل من لا تعرف قيمته ، تنفقه بغير داع ، وعليها تعليم طفلها أهمية المال وكيفية إنفاقه بشكل صحيح ، حتى يتمكن من ذلك. لكي يعتادوا على المسؤولية والاستقلالية.

 

لكي تعلم الأم طفلها كيفية التصرف بالمال ، يمكنها استخدام النصائح التالية:

التعليم باللعب: يمكن استخدام بعض الألعاب لتعليم الطفل كيفية التصرف بالمال واستثماره وإدارته ، ويمكن للأم اختيار لعبة المونوبولي الشهيرة على سبيل المثال وأثناء اللعبة ، يتفهم الطفل كل خطوة يقوم بها وتأثيرها عليه وعلى استثماراته ، وبهذه الطريقة يكون لديه وعي بسيط بمفهوم المال ومنطق استخدامه.

طرق التدريس: من المهم أن تتبع الأم أساليب ممتعة لتعليم طفلها جمع المال ، مع ترك المفاهيم النظرية في مراحل متقدمة. كلما تعلم الطفل المزيد من المرح ، كانت الأمثلة أكثر وضوحًا في ذهنه.

جمع المال: يجب أن يتعلم الطفل التحلي بالصبر وأن يتعلم الانتظار لبعض الوقت قبل الحصول على ما يحتاج إليه. الأطفال بطبيعتهم قليلو الصبر ولا يفهمون قيمة الوقت الذي يستغرقه لجمع الأموال والحصول على ما يريدون.

الاختيار: من الأفضل ترك الطفل يختار لنفسه بعض السلع التي يريدها ويحدد أهمها بالنسبة له ، أو يقرر وضع المال والاحتفاظ به للاستفادة منه فيما بعد ، وهكذا تتطلب الخيارات تفكيرًا منطقيًا وعقلانيًا ، وهو أساس الإدارة الجيدة للأموال.

إن تراكم العملات الورقية والعملات المعدنية في حصالة الطفل تجعله يحب الادخار وهو حريص على التفكير فيما يمكن أن يشتريه بهذا المبلغ. لكن لا يدرك جميع الأطفال أهمية توفير المال. لذلك من واجب الوالدين تعليم أطفالهم كيفية ادخار المال أو توفيره. مع نمو الطفل ، يمكن تنفيذ استراتيجيات ادخار أكثر تطوراً وابتكاراً. يمكن استخدام طريقة القسيمة أولاً ، حيث يتلقى الطفل قسيمة كهدية لكل سلوك أو فعل إيجابي . ويستفيد من هذه القسائم لتلبية طلباته ، مثل: شراء شيء يحبه ، أو مشاهدة عرض. إنها طريقة لتعليم الشباب المفاهيم الأساسية للادخار والحفظ.

 فيما يلي بعض الأفكار لتعليم أطفالك كيفية توفير المال:

 

أفكار لتعليم المدخرات للأطفال الصغار:

1. استخدم أظرفًا متعددة لتوفير الأموال وتنظيمها:

كثير من الناس على دراية بنظام مغلفات التوفير ، أو الميزانية ، يمكنك أيضًا العمل مع طفل باستخدام المغلفات. اجعل طفلك يرسم صورًا للأشياء التي يريد شراءها لاحقًا بالمال المدخر. يمكنك أيضًا مساعدة طفلك على فهم أن بعض الأشياء ستستغرق وقتًا أطول من غيرها لتوفير المال.

على سبيل المثال: قد يحتوي وعاء التوفير قصير الأجل على صورة لعبة معينة ، في حين أن وعاء آخر يعتبر طويل المدى قد يحتوي على صورة لرحلة إلى مدينة ملاهي ، على سبيل المثال. علم طفلك أن يضع المال جانباً ويدخره للأهداف قصيرة وطويلة المدى. يجب أن يكون للطفل أيضًا نونية أو غلاف مصمم لتلبية الاحتياجات اليومية.

2. أنشئ جدولاً لهدف التوفير:

بمجرد أن تعرف ما يريده طفلك بالمال المدخر: عليك تخمين عدد الأسابيع التي سيستغرقها توفير المبلغ ، وإنشاء رسم بياني يثير الطفل ويرفعه. يمكن تمثيل كل أسبوع بصندوق ، ويمكن للطفل وضع ملصق في الصندوق بعد تخصيص الأموال المخصصة للمدخرات.

3. تقديم مكافآت لتوفير المال

فكر في مكافأة طفلك على ادخار أمواله. على سبيل المثال: إذا لم ينفق طفلك المال منذ فترة وهو يدخر: كافئه. يمكنك أيضًا تحسين المكافآت عندما يحفظ الطفل. إذا كان طفلك صغيرًا جدًا ، جرب الملصقات أو امنحه ساعة إضافية من اللعب بألعاب الفيديو التي يحبها.

4. تأكد من أن تكون قدوة لطفلك:

من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها وأهمها - دع طفلك يراك تفعل نفس الشيء الذي تطلبه منه! يمكنك وضع المال في جرة التوفير أو أي حصالة ، بينما يراها طفلك ويبلغها. سيُظهر لطفلك أن الادخار "أمر طبيعي" يجب على الجميع فعله. بالإضافة إلى ذلك ، يحب معظم الأطفال اتباع نهج والديهم ، حيث يقدم القدوة دروسًا ملهمة دون الشعور بالتعب.

5. تنافس الأطفال في الادخار:

يمكن أن تكون مسابقة مدخرات الأطفال طريقة رائعة لتشجيع طفلك على توفير أموال إضافية. يجب وضع قاعدة لهذه الفكرة ، بحيث يكون هناك مبلغ محدد يجب توفيره يوميًا من المصاريف ، وإذا قام بتوفير المزيد هنا ، تبدأ المنافسة معه!

 

أفكار لتعليم الأطفال الأكبر سنًا كيفية الادخار:

عندما يكبر طفلك ، قد تكون الأفكار السابقة مثل إنشاء الرسومات أو الرسم على الأظرف  أقل إلهامًا وأقل إمتاعًا للطفل. ومع ذلك ، يمكنك دائمًا العثور على أفكار توفير أخرى تسمح لك بتشجيع طفلك على هذا السلوك المفيد والمهم في الحياة لأنه يعلم مبادئ احترام النعمة وتحديد الأولويات.

1. فتح حساب بنك توفير:

عندما لا يكون طفلك صغيرًا لفهم الأمور المصرفية: نقترح عليك فتح حساب مصرفي للتوفير. لاحقًا ، يمكنك شرح فائدة شراء الأسهم أو بدء عمل تجاري صغير سيفيده.

2. ساعد الطفل على تحقيق الأولويات:

اطلب من ابنك أو ابنتك كتابة قائمة بالأشياء التي يرغبون في شرائها أو إنجازها ، ثم اجعلهم يرقمونها حسب الأولوية. اطلب من طفلك التفكير على المدى الطويل أيضًا! ماذا عن كمبيوتر محمول لطيف للكلية ، رحلة دراسية للخريجين إلى مكان خاص. ثم خصص مبلغًا من المخصصات الخاصة بهم لكل هدف. هذه الطريقة هي بداية خطة مالية وهذا النوع من التفكير سيخدم طفلك جيدًا على المدى الطويل.

3. لا بأس في ارتكاب الأخطاء لأنها دروس مفيدة:

في بعض الأحيان يتعلم الطفل أفضل درس من قرار فاشل اتخذه من قبل ، خاصة عندما يكون طفلك صغيراً والخسارة المالية ليست كبيرة.

تقول الكاتبة: لقد جمع ابنها كمية صغيرة من الهدايا العائلية خلال الإجازات ، لكنه اندفع للخارج دون أن يفكر في إنفاقها على الألعاب والحلوى التافهة. أدرك لاحقًا أنه فقد المال الذي كان سيساعده في الحصول على لعبة الفيديو التي يريدها. كان يود أن يفكر في الأمر ، لكنه الآن يأسف لذلك حقًا ، ويؤكد لها أنه سيفكر مليًا قبل إنفاق المال الذي لديه.

4. العب الألعاب التعليمية المالية:

هناك عدد من الألعاب المتوفرة في السوق لتعليم المفاهيم المالية للأطفال. مثل لعبة مونوبولي الشهيرة: مونوبولي. على سبيل المثال: يمكن تدريس مهارات إدارة الأموال ، وكذلك أهمية التخطيط للمستقبل ، من خلال ألعاب بسيطة ولكنها مفيدة. من السهل ممارسة الألعاب الخفيفة في المنزل ، مثل: التسويق ، البيع والشراء معًا ، وإعلان أنك عميل والطفل هو البائع أو العكس

5. الحديث عن المال:

بينما قد لا تجد أنه من المناسب مناقشة راتبك أمام أطفالك ، فقد ترغب في مناقشة الخطة المالية والترتيبات التي تتخذها للتقاعد ، على سبيل المثال ، أو التنظيم المالي للاستعدادات للإجازة. . على سبيل المثال ، يمكنك القيام بذلك كمحادثة مع شريكك ، بينما يستمع أطفالك في الغرفة. بهذه الطريقة يمكن لأطفالك أن يدركوا أن الادخار هدف مهم في الحياة.

6.  ابحث عن صفقات رائعة عند التسوق مع أطفالك:

أحد المفاتيح الذهبية لتعليم وتوفير المال هو: ابحث عن صفقات رائعة عند التسوق مع أطفالك. علم أطفالك قراءة كتيبات عن المتاجر والأسواق ، وكذلك متابعة العروض من خلال التطبيقات أو البرامج على الأجهزة الذكية. ستجد أن لديهم شغفًا ومهارة في الوقت نفسه ، خاصة الأشياء التي تهمهم لشرائها.

.7 قم بعمل كتيب للنفقات

هذه طريقة مناسبة للأطفال الأكبر سنًا ، لذلك يشترون دفتر ملاحظات لتسجيل نفقاتهم اليومية وتسجيل المبلغ الذي يجب توفيره وحفظه.

.8 علم الادخار أثناء اللعب

هناك ألعاب تجعل الطفل يشعر بأهمية الادخار ، مثل الألعاب التي تحتوي على بنك وأموال مزورة ، فكلما زادت الأموال التي يملكها اللاعب زادت الأموال التي يمكنه شراؤها. مدن ممكنة ، ولذا فهو يفوز باللعبة.

.9 تبحث عن سعر أفضل

يجب أن نرافق الطفل عندما نشتري له شيئًا ، لذلك نبحث عن الشيء في المتجر الأول ، ثم نذهب إلى مكان آخر ونطلب سعر الشيء نفسه. يشعر هذا الطفل بالإنجاز لأنه كان قادرًا على شراء أفضل شيء بأرخص الأسعار. إنها طريقة مناسبة للحفظ لأن الادخار يتم على مدى فترة. تأخيرات قليلة.

.10 وفر مع الهدايا

عندما يتلقى الطفل هدية معينة ، مثل عطلة ، على سبيل المثال في إجازة ، أو عندما يكون طالبًا عالي المستوى ، ويتلقى المال مقابل هذا التميز ، يجب على المعلم اختيار 'أن يدخر الطفل هذا المبلغ من ماله الخاص ليشتري له غرضًا معينًا بعد ذلك ، ولا ينبغي للولي أن يضغط على الطفل.

إن تعليم أطفالك كيفية جمع المال خطوة مهمة في إعدادهم لتحمل المسؤولية المالية ومستقبل آمن. لكنك لن تحقق هدفك إذا لم تكن قدوة حسنة.


حصالة نقود .. إقامة علاقة الطفل بالمال

تتشكل علاقة الطفل الأولى بجمع المال والادخار من خلال البنك الخنزير الذي يبلور في الطفل المفهوم الحقيقي لقيمة المال. يبدأ الآباء في إحضار البنوك الصغيرة للأطفال منذ سن مبكرة ، ليس لغرض الادخار في حد ذاته في البداية ، ولكن من أجل إيجاد طريقة للطفل لتعلم إدارة الأموال التي يجمعها ، حتى يكون في النهاية حراً في إنفاقها. في حين أن البنك كان ضروريًا للأطفال عند الأقدام ، إلا أنه لم يعد ضروريًا للكثيرين ، حيث أشار بعض الآباء إلى أن أطفالهم لم يعودوا يجمعون الأموال في البنك ، حيث أن وتيرة الحياة السريعة تجبرهم على الاستجابة معظم طلبات أطفالهم في الوقت المناسب.

قالت أم حمد ، الإماراتية ، وهي أم لثلاثة أطفال: "أطفالي غير معتادين على جمع الأموال واستخدام البنك لشراء أغراضهم الشخصية أو حتى ألعابهم ، ربما. أن نكون لأننا لا نمنحهم الفرصة ، فقط لأن الطفل يطلب لعبة جديدة نقدمها له ، لأننا لسنا كذلك. نريد أن نجعلهم يشعرون أنهم أقل من الأطفال الآخرين ، خاصة عندما يذهب الطفل إلى المدرسة ، يبدأ في مقارنة نفسه بالأطفال الآخرين. واعتبرت أم حمد أن الوتيرة السريعة للحياة التي تجبر الكبار على تغيير الهواتف ، ربما بين الحين والآخر ، هو ما أبعدنا عن هذا المفهوم ، لذلك نجد أننا نحن الكبار حريصون على استبدال الهاتف بالآخر ، فكيف عندما يرى الشباب كل ما يذهلهم والرغبة في امتلاكه أينما كان.

 

ورأى يوسف محمود من مصر ، وله ابنتان ، أن الحصالة ليست جزء من حياة بناته ، لأنه غالبًا ما يمنح أمنياتهن كمكافأة ، لذا فإن ما يطلبونه سيكون هناك في النهاية. دروس. وأشار إلى أن مطالب الأطفال هذه الأيام لم تعد ذات قيمة تذكر. يبحث الطفل اليوم عن هاتف محمول أو لعبة يحملها بين يديه مثل "iPad" أو "Playbook" ، وكلها تعتبر ألعابًا تكنولوجية باهظة الثمن ، ولا يستطيع الطفل استردادها في حصالة صغيرة. . لأنه في نهاية اليوم ، يجب على المرء أيضًا الانتباه إلى قيمة النقود الممنوحة للطفل كمصروف في يديه ، حتى يعرف كيفية تقييم المال.

 

جمانة حمود قالت إن مسألة جمع المال تعتمد على طبيعة الطفل وشخصيته ، ولا يمكن إجباره على القيام بالخدعة إذا لم يكن لديه الرغبة. وأشارت إلى أن لديها ثلاثة أطفال ، مع فارق السن بين الطفل والآخر ، لكن ابنها الأكبر لا يمكنه تحصيل مبلغ مهما كان صغيرا ، بينما يجمع ابنها الأصغر المال. 'المال وخطط للتمتع به واستغلاله بدلاً منها ، رغم أنه منذ سن مبكرة لا تتجاوز العاشرة ، وأكدت أن طبيعة علاقة الوالدين بالطفل وكيفية توفيره أمر مهم. لأن هذا قد يقود الطفل أحيانًا إلى الجشع ، وهذا ما تحاول تجنبه في طفلها الذي يحب الادخار.

 

البنك  يسمح للطفل بتقدير قيمة الإنجاز ، هكذا قال محمد المصري (سوريا) ، وأضاف: "ليس من قبيل المصادفة أن أطفالي كانوا جمع الكثير من المال في حصالة على شكل حيوان. إنهم يحبون وجودهم في الغرفة ، خاصة أنه يتخذ الآن أشكال الشخصيات الكرتونية التي يحبونها. إنها مخصصة للترفيه فقط ، لذا فهم لا يتعاملون معها بجدية ولا تنتظر طويلاً لفتحها وأخذ الأموال الموجودة بها.

 

في حين أشار بسام الخطيب (الأردن) إلى أن علاقة الطفل بجمع المال والبنوك هي نتيجة علاقة الوالدين بالمال والإنفاق والادخار. مثلما يحرص الآباء على الادخار ، يجب أن يكون لديهم وعي كاف لتكوين هذه الثقافة للأطفال. وأشار إلى أنه حتى لو لم يتمكن أطفاله من جمع الكثير من الأموال ، فإنه سيزيد المبلغ ويشتري اللعبة التي يريدون تشجيعهم على الادخار أكثر شخصية مسؤولة.

 

وقال مدير مركز الإرشاد النفسي الدكتور محمد النحاس: "مسألة عادة الطفل في الادخار تجعله قادراً على التحكم في الإنفاق والعواطف ، وبالتالي هذه العملية. هو تدريب للتحكم في ما يمتلكه الشخص ، سواء كانت طاقة بشرية أو طاقة عاطفية ، لأنه حتى القليل من مواقف الحب الإضافية غير مطلوبة ". وأشار إلى أن لدى الطفل نوعا من السيطرة على الرغبات ، لأنه من الطبيعي أن تكون لديه الرغبة في إنفاق المال ، ولكن بفضل البنك الخنزير ، يعتاد على قمع الرغبات من أجل التأخير ، مما يجعله أكثر استعدادًا لتقدير قيمة الأشياء التي يمتلكها ، لأنه يشعر أنه يخطط وينفذ حتى يتمكن من جمع المال. وأشار النحاس إلى أن الصورة الذاتية التي يتكون منها هذا السلوك إيجابية للغاية وتجعل الطفل يشعر بالثقة في قدرته على اتخاذ القرارات والتفكير والتحكم في عواطفه. أما السن الأنسب لبداية تكوين شعور الطفل بالقدرة على الادخار ، فبحسب النحاس يجب أن يتزامن مع المرحلة الابتدائية من المدرسة ، لأنه يجب ترك الطفل في راحته في رياض الأطفال ، حتى لا يكون الادخار إحساسًا بالحرمان بالنسبة له ، ولهذا الأفضل أن يتجاوز عمر الطفل سبع سنوات ، لأن المشهد يعتبر أنانيًا.

 

أما الشعور بالأنانية أو البؤس لدى الطفل ، فيجب أن يقتصر على تدخل الأم والأب في رعاية الطفل ورعايته ، وكذلك ضمان احتياجاته ، لأنه يجوز لهم ، أثناء التوفير ، شراء بعض اللوازم أو الألعاب والهدايا الخاصة بهم. أما القدرة على تحمل المسؤوليات فتتشكل للطفل عن طريق الادخار

 

كما يسمح له بالاحتفاظ بصوته ، وبالتالي القدرة على الاحتفاظ بأهمية الأشياء. يبقى إبقاء الطفل في مصاريفه من الأمور التي يجب على الوالدين الانتباه لها ، كما يجب عليهم التأكد من زيادة نفقات الطفل عندما يكون قادرًا على تحقيق هدف الطفل والوصول إليه. 'إنقاذ.

 

بينما ترتبط فترة الادخار بعمر الطفل بحسب النحاس الذي شدد على أنها تطول كلما كبر وأن القيمة التي يضعها الطفل يجب أن تزيد. مع تقدمه في السن ، بحيث يمكن للوالدين ، في سن معينة ، فتح حساب مصرفي للطفل.

 

أشكال الحصالة للأطفال

يعتبر شكل الحصالة هو أول تشجيع للاطفال على الحفظ ، وقد أتى البنك الذي تطور بمرور الوقت لأخذ أشكال عديدة بالإضافة إلى تنوع المواد المصنوعة منه. وصُنع في الأقدام من الزجاج أو المواد الهشة ، حيث تطورت بمرور الوقت لتكون من البلاستيك أو مصنوعة من مواد معدنية أو حتى من الورق ، كما أنها بدأت تأخذ شكل الأشكال الرسوم التي يشاهدها الأطفال على شاشات التلفزيون. تؤكد الدراسات أن شكل الحصالة يؤثر على علاقة الطفل بها ومعدل ادخارها ، ووجودها في غرفة نومها أمر ضروري ، حيث يحب الطفل أن يراها بالقرب منه. 

عن الكاتب

Tech News

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

سمسون للاحلام